الاقتصاد العالمي في أسبوع..تضخم أسعار المستهلك بألمانيا..والروبل يتراجع أمام الدولار

 

الاقتصاد اليوم:

هذا التقرير ينشر بالاتفاق مع مركز دمشق للأبحاث والدراسات (مداد)

الاقتصاد الروسي:

ارتفع الرقم القياسي لأسعار المستهلك في روسيا في شهر تشرين الأول /أكتوبر 2016، ليبلغ معدل التضخم السنوي خلاله 6.1%، مقابل 6.4% معدل التضخم السنوي المسجل في شهر أيلول /سبتمبر 2016، وهي قراءة جاءت أقل من توقعات السوق والبالغة 6.2%. هذا وقد ارتفعت أسعار كل من مكونات الغذاء والسكن والخدمات والثياب والأحذية والنقل. أما بالمقارنة على أساس شهري ارتفع بنسبة 0.4%.

تراجع الروبل الروسي خلال تعاملات هذا الأسبوع أمام الدولار الأمريكي، حيث ارتفع سعر زوج (الدولار الأمريكي /الروبل الروسي)   إلى 65.6956 روبل روسي في نهاية هذا الأسبوع مقابل 63.64 روبل روسي في بداية هذا الأسبوع وبما نسبته 3.23%، وذلك في ظل تراجع أسعار النفط العالمية والزخم الذي يشهده الدولار الأمريكي في ضوء نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

أما فيما يتعلق بمؤشرات البورصة الروسية فقد حققت الأسهم الروسية بعض المكاسب خلال تداولات هذا الأسبوع مقارنة بالأسبوع السابق، حيث ارتفع مؤشر  (MICEX) للأسهم المقومة بالروبل الروسي في نهاية الأسبوع بنسبة 4.29% ليصل إلى مستوى 4507.93 نقطة مقابل 4370.26 نقطة في نهاية الأسبوع السابق، كما ارتفع مؤشر "RTS" للأسهم المقومة بالدولار  خلال الفترة ذاتها بنسبة 0.64% ليصل إلى 970.15 نقطة مقابل963.97 نقطة في نهاية الأسبوع السابق.

هيئات و منظمات دولية :

أعلن البنك الدولي (البنك الدولي للإنشاء والتعمير الذي يتمتع بتصنيف ائتماني من الفئة الممتازة ( Aaa/AAA) إصدار  سندات خضراء بقيمة 100 مليون دولار اشتراها بنك المغرب (البنك المركزي المغربي) بغرض إدارة احتياطاته.

كلفت انتفاضات الربيع العربي في 2011 اقتصادات المنطقة ما يقدر بنحو 6% من الناتج المحلي الإجمالي حتى نهاية العام الماضي، أو حوالي 614 مليار دولار بسبب تغيير الأنظمة الحاكمة، واستمرار الصراع مع هبوط أسعار النفط. ويستند الرقم الذي أوردته لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الإسكوا) إلى توقعات النمو التي صدرت قبل الانتفاضات التي أطاحت بأربعة زعماء وأدخلت اليمن وسوريا وليبيا في دائرة الحرب.

الاقتصاد الأمريكي

سجلت الحكومة الأمريكية عجزاً في الموازنة 44 مليار دولار أمريكي في شهر تشرين الأول /أكتوبر 2016  منخفضاً بنسبة 68% مقارنة بـ 137 مليون دولار أمريكي العجز المسجل في الشهر ذاته من العام 2015، حيث انخفض الانفاق بنسبة 24%  ليصل إلى 266 مليار دولار أمريكي، بينما ارتفعت الايرادات بنسبة 5% لتصل إلى 222 مليار دولار أمريكي، وذلك وفق بيانات الخزانة الأمريكية.

الاقتصاد الأوروبي

الاتحاد الأوروبي:

تشير التقديرات الصادرة عن مكتب الاتحاد الأوربي للإحصاء (Eurostat) إلى أن حجم تجارة التجزئة المعدل موسمياً انخفض بنسبة 0.2% في شهر أيلول /سبتمبر 2016 مقارنة بشهر آب /أغسطس 2016، وذلك في كل من منطقة اليورو (المؤلفة من 19 دولة)، وفي منطقة الاتحاد الأوروبي  (المؤلف من 28 دولة)، مع العلم أنه في شهر آب انخفض حجم تجارة التجزئة بنسبة 0.2٪ في منطقة اليورو وبنسبة 0.1٪ في منطقة الاتحاد الأوروبي على أساس شهري. أما بالمقارنة على أساس سنوي فقد ازداد مؤشر مبيعات تجارة التجزئة المعدل موسمياً في شهر أيلول /سبتمبر 2016 بنسبة 1.1٪ في منطقة اليورو (المؤلفة من 19 دولة)، وبنسبة 2.2% في منطقة الاتحاد الأوروبي  (المؤلف من 28 دولة).

  الاقتصاد البريطاني:

أوضحت بيانات مكتب الإحصاء الوطني البريطاني أن العجز في التبادل التجاري زاد بمقدار 1.6مليار جنية إسترليني خلال شهر  تشرين ألأول /أكتوبر 2016 ليصل إلى 7.12 مليار جنيه استرليني، حيث ارتفعت الواردات بـ 1.3 مليار جنية لتصل إلى 38.8 مليار جنيه استرليني، في حين انخفضت الصادرات بنسبة 200 مليون جنية لتصل إلى 26.1 مليار جنيه استرليني .

نما الاقتصاد البريطاني بمعدل 2.3% على أساس سنوي في الربع الثالث من عام 2016، وقد جاءت هذه القراءة أكبر من المعدل المسجل في الربع السابق والبالغ 2.1%. وهو أفضل أداء مسجل للاقتصاد البريطاني منذ الربع الثاني لعام 2015. وذلك وفقاً للبيانات الصادرة عن مكتب الإحصاء الوطني البريطاني.

ا الاقتصاد الألماني:

أظهرت أرقام المكتب الإحصائي الاتحادي الألماني ارتفاع الفائض التجاري في شهر أيلول /سبتمبر 2016 ليصل إلى 24.4 مليار يورو من 22.3 مليار يورو في الفترة ذاتها من العام الماضي. وهو أكبر فائض مسجل منذ شهر حزيران الماضي، حيث ارتفعت الصادرات على أساس سنوي بنسبة 0.9% لتصل إلى 106.4 مليار يورو، بينما انخفضت المستوردات بنسبة 1.4% لتصل إلى 82 مليار يورو. هذا وقد بلغ الفائض التجاري في شهر آب / أغسطس 20 مليار يورو .

ارتفع الرقم القياسي لأسعار المستهلك في ألمانيا بنسبة 0.8% على أساس سنوي في شهر تشرين الأول /أكتوبر 2016 مقارنة بالزيادة المسجلة في شهر أيلول /سبتمبر 2016 والبالغة 0.7%، وهذا هو أعلى معدل تضخم منذ عامين. أما بالمقارنة على أساس شهري فقد ارتفعت أسعار المستهلك بنسبة 0.2% في شهر تشرين الأول / أكتوبر 2016 مقابل الزيادة المسجلة وبنسبة 0.1% في الشهر السابق. وبالنسبة للأرقام القياسي لأسعار المستهلك المتجانس (HICP) فقد ارتفع بنسبة 0.7% في شهر تشرين الأول /أكتوبر 2016 على أساس سنوي، مقابل الزيادة المسجلة في الشهر السابق والبالغة 0.5%، كما ارتفع على أساس شهري بنسبة 0.2%. وذلك وفق تقرير صادر عن المكتب الإحصائي الاتحادي الألماني.

الاقتصاد الآسيوي

اليابان:

أظهرت البيانات الصادرة عن وزارة المالية اليابانية أن الحساب الجاري عن شهر أيلول/ سبتمبر 2016 وفقاً للقراءة الفعلية، قد تقلص الفائض ليسجل 1.48 تريليون ين بعد أن كانت القراءة السابقة والتوقعات تشير إلى فائض بقيمة 1.98 تريليون ين.

أعلن الاقتصاد الياباني عن مؤشر طلبات الآلات الصناعية عن شهر سبتمبر / أيلول لتأتي القراءة الفعلية منخفضة بنسبة 3.3% بأقل من التوقعات التي كانت منخفضة بنسبة 1.5% وكانت القراءة السابقة منخفضة بنسبة 2.2%.، أما عن مؤشر طلبات الآلات الصناعية السنوي فقد ارتفع بنسبة 4.3% بأقل من القراءة السابقة بنسبة 11.6% وكانت التوقعات مرتفعة بنسبة 4.1%.

الاقتصاد الصيني:

ارتفع مؤشر أسعار المستهلك عن شهر أكتوبر / تشرين الأول 2016 بنسبة 2.1% على أساس سنوي لتوافق التوقعات بأعلى من القراءة السابقة التي كانت مرتفعة بنسبة 1.9%. أما بالنسبة لمؤشر أسعار المنتجين السنوي عن شهر أكتوبر /تشرين الأول 2016 فشهد ارتفاع بنسبة 1.2% بأعلى من القراءة السابقة التي كانت مرتفعة بنسبة 0.1% والتوقعات التي كانت تشير إلى ارتفاع بنسبة 0.8%.

الاقتصاد التركي:  

أكّد البنك المركزي التركي في بيان أن عجز ميزان المعاملات الجارية للبلاد ارتفع في أيلول إلى 1.684 مليار دولار أمريكي.  وبلغ عجز ميزان المعاملات الجارية لتركيا في آب 1.532 مليار دولار أمريكي. وفي عام 2015 بلغ العجز 32.192 مليار دولار أمريكي.

قال الرئيس التركي إن حجم التبادل التجاري بين بلاده ودول أفريقيا ارتفع من مستوى 7 مليار دولار أمريكي عام 2005، إلى 17.5 مليار دولار عام 2015. وجاء ذلك في كلمة له خلال الجلسة الافتتاحية لمنتدى الاقتصاد والأعمال التركي الأفريقي الذي ينعقد في إسطنبول.

  وأضاف أن حجم التبادل التجاري بين بلاده والدول الأفريقية الواقعة جنوب الصحراء الكبرى، ارتفع من 2.7 مليار دولار أمريكي عام 2005، إلى 6.6 مليار عام 2015. كما أشار إلى أن الاستثمارات المباشرة لبلاده في القارة تخطت الـ3.6 مليار دولار أمريكي.

وقد نوّه إلى أن بلاده تتبع استراتيجية نمو اقتصادي تستند إلى الاستثمار والتصدير، ليضيف أن حجم التجارة الخارجية لبلاده تخطى الـ350 مليار دولار أمريكي، بفضل الجهود التي بذلتها الحكومة على مدار السنوات الـ14 الماضية، من أجل رفع العوائق أمام الصناعة والتجارة. ليؤكد أن العلاقات الاقتصادية والتجارية تشكّل أحد المكونات الرئيسية لنهج بلاده الشامل تجاه القارة الأفريقية.

أسواق المال العالمية:

سجلت مؤشرات الأسهم الأمريكية تحسناً ملحوظاً خلال تداولات هذا الأسبوع، وذلك بعد انتهاء أزمة المرشحة الديمقراطية للرئاسة الأمريكية هيلاري كلينتون التي عادت لتنافس بشكل كبير على مقعد الرئاسة الأمريكية. وفي ظل عودة التفاؤل إلى الأسواق المالية بعد حديث المرشح الرئاسي عقب فوزه بالانتخابات لاسيما تأكيده على دعم قطاعات الأعمال بشكل كبير. وفي أعقاب التطورات والبيانات الاقتصادية الأمريكية والتي أوضحت ارتفاع إحصائية فرص العمل ودوران فرص العمل خلال أيلول/سبتمبر 2016 دون التوقعات، ووسط انخفاض معدلات البطالة إلى 4.9%، وارتفاع متوسط الدخل في الساعة بصورة فاقت التوقعات. إضافة إلى تباطؤ نمو مخزونات الجملة خلال أيلول/ سبتمبر الماضي بصورة فاقت التوقعات، وتقلص الفائض في مخزونات النفط الخام لدى الولايات المتحدة الأمريكي دون التوقعات.

كما أن مؤشرات الأسهم الأوروبية الرئيسية ارتفعت خلال تداولات هذا الاسبوع، حيث قاد الارتفاعات قطاع البنوك وشركات التعدين وذلك مع انحسار صدمة فوز دونالد ترامب برئاسة الولايات المتحدة،.

وخاصة مع تحول المستثمرين إلى التركيز على الجانب الإيجابي لهذا الفوز والمتمثل بالبرنامج الانتخابي والذي يتضمن توسيع الإنفاق الحكومي، وخفض الضرائب بالإضافة إلى العمل على تسريع مستويات التضخم في البلاد.

هذا وقد ارتفعت الأسهم اليابانية خلال تعاملات هذا الأسبوع، وذلك بقيادة أسهم قطاع البنوك والشركات المالية، بالإضافة إلى شركات التصدير المستفيدة من ضعف الين الياباني، وارتفاع مستويات المخاطرة مجددا بالأسواق المالية، وخاصة بعد امتصاص الأسواق لصدمة فوز دونالد ترامب برئاسة الولايات المتحدة، والمحاولة لإعادة تقييم هذه النتيجة وقدرة الرئيس ترامب على اتخاذ سياسات تدعم قطاعات الأعمال.

تعليقات الزوار
  1. تعليقك
  2. أخبرنا قليلاً عن نفسك