حصاد الأسبوع: صندوق أملاك قريباً في مصر..والدين العام يسجل 91.3 مليار دولار في السعودية

 

الاقتصاد اليوم:

هذا التقرير ينشر بالاتفاق مع مركز دمشق للأبحاث والدراسات (مداد)

.الاقتصاد المصري:

الجنيه المصري:

تراجع الجنيه المصري مقابل الدولار الأمريكي بصورة طفيفة خلال تعاملات هذا الأسبوع  مقارنة بالأسبوع السابق، حيث سجل سعر صرف الدولار الأمريكي في البنوك مع نهاية الأسبوع إلى 17,55 جنيه للشراء مقابل 17,8 جنيه للمبيع. وذلك بعد القرار المفاجئ بتعويم الجنيه المصري.

البورصة المصرية:

واصلت مؤشرات البورصة المصرية ارتفاعها في نهاية تداولات الأسبوع مدعومة بعمليات شراء من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار الأجنبية، حيث ارتفع رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة بنحو 5.3 مليار جنيه ليغلق عند مستوى71,531  مليار جنيه في نهاية الأسبوع. وقد ارتفع مؤشر EGX 30  بنسبة 0.83% ليغلق عند مستوى 11548 نقطة، كما ارتفع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة EGX 70 بنسبة 1.53% ليغلق عند مستوى 463 نقطة، هذا وقد استحوذت الأسهم على 85.33% من إجمالي قيمة التداول داخل المقصورة، في حين مثلت قيمة تداول السندات نحو 14.67%.

أما إجمالي قيمة التداول فقد بلغت نحو 8,8 مليار جنيه خلال هذا الأسبوع، في حين بلغ حجم التداول نحو 2453 مليون ورقة مالية موزعة على 194 ألف صفقة، وذلك مقارنة بإجمالي قيمة تداول قدرها 10,2 مليار جنيه، وحجم تداول بلغ 2983 مليون ورقة موزعة على 226 ألف عملية خلال الأسبوع السابق.

أخبار اقتصادية:

أوضحت وزيرة التضامن الاجتماعي المصرية أن سعر الصرف الحالي للجنيه المصري لا يعبر عن قيمته الحقيقية، مشيرة إلى أن هناك تذبذباً كبيراً سيحدث في سعر الصرف في الأشهر الأولى التي تلي تعويم الجنيه، حيث أن القيمة الحقيقة للجنيه لا يمكن معرفتها حتى يستقر سعر الصرف، وأن برنامج الإصلاح الاقتصادي كان له آثار سلبية على المجتمع المصري، مما جعل الحكومة تعمل على تخفيف انعكاساته السلبية خاصة على الطبقات الفقيرة والمتوسطة بتوسيع شبكة الحماية الاجتماعية.

أعلن وزير التجارة والصناعة المصري أن صادرات بلاده إلى تركيا حققت طفرة كبيرة خلال العام الجاري، حيث بلغت خلال الفترة من كانون الثاني/يناير إلى أيلول/سبتمبر الماضيين ملياراً وعشر ملايين دولار، مقابل 898 مليون دولار خلال الفترة نفسها من عام 2015 بزيادة نسبتها 13.2%. أما الواردات المصرية من تركيا تقلصت من مليارين و 200 مليون دولار إلى مليارين و10 ملايين دولار بنسبة تراجع 9.8%.

وبلغ انخفاض عجز الميزان التجاري بين مصر وتركيا بنسبة 25.5%، ليسجل 996 مليوناً و 600 ألف دولار، وتصدرت مصنوعات النسيج الصادرات المصرية إلى تركيا، تلتها الأحجار الكريمة والزجاج والحاصلات الزراعية والغذائية.

تمّ البدء في إجراءات إنشاء صندوق سيادي لمصر يحمل اسم "أملاك" برأسمال خمسة مليارات جنيه، يمكنه الدخول في مشاركات مع القطاع الخاص لإقامة مشروعات استثمارية حسب تصريحات وزير التخطيط المصري. وتم الانتهاء من المرحلة الأولى من الصندوق التي تهدف لجذب الاستثمارات، وتم تحديد 8 قطاعات لعمل الصندوق في الفترة القادمة، منها قطاعات الصناعة والزراعة والنقل والتعدين والسياحة والتجارة، لتكون لها الأولوية في الترويج.

الاقتصاد السعودي:

أعلنت وزارة المالية السعودية أن حجم الدين العام في المملكة بلغ 91,3 مليار دولار (نحو 342,4 مليار ريال) لغاية نهاية شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2016، حسب بيان أوردته وكالة الأنباء السعودية، وذلك بعدما بلغ إجمالي ما تمّ إصداره من أدوات دين محلية ودولية خلال العام الجاري 200,1 مليار ريال. وشملت أدوات الدين المحلية والدولية خلال العام الجاري بحسب البيان، أدوات دين محلية أصدرتها وزارة المالية حتى نهاية أيلول/ سبتمبر الماضي بلغت 97 مليار ريال، كما شملت ترتيب قرض دولي في أيار/مايو بقيمة عشرة مليارات دولار (37,5 مليار ريال)، وسندات دولية مقومة بالدولار الأمريكي في تشرين الأول/أكتوبر بقيمة 175 مليار دولار (ما يعادل 65,6 مليار ريال). وأكدت وزارة المالية بحسب البيان أنها ستستأنف إصدار أدوات الدين المحلية خلال العام المالي القادم 2017.

دشن الملك السعودي عدداً من المشروعات النفطية العملاقة لأرامكو السعودية تبلغ قيمتها نحو 160 مليار ريال (42,7 مليار دولار)، وتشمل هذه المشاريع مشروع تطوير حقل منيفة البحري للزيت الخام، ومشروع معمل الغاز في واسط، ومشروع تطوير الإنتاج في حقل خريص للزيت الخام ومشروع مرافق استخلاص سوائل الغاز الطبيعي في حقل الشيبة، إضافة إلى مشاريع زيادة إنتاج الزيت الخام في حقل الشيبة، ومركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي بالظهران.

ويتوقع أن تسهم مشاريع تطوير "حقول خريص ومنيفة الشيبة" في زيادة إجمالية في الطاقة بحوالي 3 ملايين برميل مكافئ من النفط الخام والغاز يومياً إلى جانب توفير فرص العمل للشباب السعودي، وتحفيز المزيد من القطاعات الاقتصادية الموجودة في المملكة على الإنتاج والدخول في مشاريع جديدة.

تعليقات الزوار
  1. تعليقك
  2. أخبرنا قليلاً عن نفسك