عابد فضلية رئيساً لهيئة الأوراق والأسواق المالية

 

 الاقتصاد اليوم:

أصدر رئيس الجمهورية بشار الأسد مرسوماً عين بموجبه الدكتور عابد فضلية رئيساً لمجلس مفوضي هيئة الأوراق والأسواق المالية وذلك خلفاً للدكتور عبد الرحمن مرعي. والدكتور فضلية هو أستاذ في كلية الاقتصاد في جامعة دمشق، وشغل سابقاً منصب مدير عام المصرف العقاري.

وفي أول تصريح له بعد صدور المرسوم قال فضلية: إن لهيئة الأوراق والأسواق المالية دوراً مهماً لجهة حماية المستثمرين والمؤسسات الاستثمارية من أي خلل أو جموح، ولذلك العمل ضمن الهيئة يجب أن يكون مدروساً ومنسجماً مع الأنظمة والقوانين ومع مسألة الحوكمة.

مشيراً إلى أن للهيئة دوراً مهماً وكبيراً أكثر مما يظن البعض، وخاصة في مجال تحريض وتشجيع الاستثمار الصغير في الأسهم والسندات وفي الشركات المساهمة العامة، وهذا يعني تحريك المدخرات الصغيرة والعقيمة لدى الأفراد والمجتمع الأهلي.

منوهاً بأن أمام الهيئة عمل كبير تقوم به في المرحلة القادمة وخاصة في مسألتين الأولى تتعلق بمرحلة إعادة الأعمار التي تحتاج إلى أموال واستثمارات كبيرة ومن ثم هناك أهمية للأموال والمكتنزات الصغيرة لدى الأفراد، فهي عندما تتجمع ضمن شركات مساهمة سيكون لها دور فعال أكبر ولن تكون أموال عقيمة، أما المسألة الثانية فترتبط بدور هيئة الأوراق والأسواق المالية في حماية المستثمر، من خلال أن تكون العلاقة متوازنة بين المواطن وهو المستثمر والشركات المساهمة المستثمرة، أي أن يأخذ كل ذي حق حقه من خلال علاقة شفافة ومتوازنة عبر الأنظمة والقوانين في الهيئة وخاصة قانون الحوكمة، ولفت فضلية إلى أن أمام الهيئة ملفات كبيرة للعمل عليها ومنها سوق السندات والصناديق الاستثمارية وسواها.

الوطن

 

تعليقات الزوار
  1. تعليقك
  2. أخبرنا قليلاً عن نفسك